14 نوفمبر 2013

[ جـواب سـؤال الـتـفـكـر ] ... ( 49 )


[ جـواب سـؤال الـتـفـكـر ] ... ( 49 )

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

قال تعالى في سورة الفاتحة : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) .

[ انقسام العبودية إلى عامة وخاصة ]

العبودية نوعان : ( عامةٌ وخاصة ) .

السؤال : باختصار ، وضح التالي :

س1   :       ما هي العبودية العامة ؟

س2   :       ما هي العبودية الخاصة ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

( الجواب )

ج1 : [ العبودية العامة ] .

عبودية أهل السماوات والأرض كلهم لله ، برهم وفاجرهم ، مؤمنهم وكافرهم ، فهذه عبودية القهر والملك. قال تعالى :

وَقَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَلَدًۭا  ﴿٨٨  لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْـًٔا إِدًّۭا  ﴿٨٩  تَكَادُ ٱلسَّمَـٰوَ‌ٰتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ ٱلْأَرْضُ وَتَخِرُّ ٱلْجِبَالُ هَدًّا  ﴿٩٠  أَن دَعَوْا۟ لِلرَّحْمَـٰنِ وَلَدًۭا  ﴿٩١  وَمَا يَنۢبَغِى لِلرَّحْمَـٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا  ﴿٩٢  إِن كُلُّ مَن فِى ٱلسَّمَـٰوَ‌ٰتِ وَٱلْأَرْضِ إِلَّآ ءَاتِى ٱلرَّحْمَـٰنِ عَبْدًۭا  ﴿٩٣

[ سورة مريم ]

ج2 : [ العبودية الخاصة ] .

أما النوع الثاني فعبودية الطاعة والمحبة ، واتباع الأوامر . قال تعالى :

( يَـٰعِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ ٱلْيَوْمَ وَلَآ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ  ﴿٦٨) / سورة الزخرف

( وَٱلَّذِينَ ٱجْتَنَبُوا۟ ٱلطَّـٰغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوٓا۟ إِلَى ٱللَّهِ لَهُمُ ٱلْبُشْرَىٰ ۚ فَبَشِّرْ عِبَادِ  ﴿١٧  ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَىٰهُمُ ٱللَّهُ ۖ وَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمْ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَـٰبِ  ﴿١٨) / سورة الزمر

( وَعِبَادُ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى ٱلْأَرْضِ هَوْنًۭا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ ٱلْجَـٰهِلُونَ قَالُوا۟ سَلَـٰمًۭا  ﴿٦٣) / سورة الفرقان

فالخلق كلهم : عبيد ربوبيته .

وأهل طاعته وولايته هم : عبيد إلهيته .

وإنما انقسمت العبودية إلى خاصة وعامة : لأن أصل معنى اللفظة : الذل والخضوع .

لكن أولياؤه خضعوا له وذلوا طوعاً واختياراً ، وانقياداً لأمره ونهيه .

وأما أعداؤهـ خضعوا له قهراً ورغماً .

[ كتاب بدائع التفسير ]

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


* بإمكانكم متابعتنا على صفحة المجموعة عبر (Facebook) و (Twitter) :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.